More

    هام للقلب والعظام.. تعرف على فيتامين K2 وأبرز مصادره

    هناك العديد من الفيتامينات المعروفة بفوائدها الكثيرة، إلا أنه نادرا ما يتم التركيز على فيتامين K2، رغم أنه مفيد جدا ومهم للقلب والعظام.

    ينضم فيتامين K2 إلى فئة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والتي تساعد في تعزيز صحة القلب والأسنان والعظام وغيرها، ومن خلال مجلة با-باميل نوضح أبرز مزاياه ومصادره الطبيعية:

    يحمي من مشاكل القلب

    لفيتامين K2 فاعلية كبيرة في خفض خطر الإصابة بمشاكل القلب وخاصة فيما يتعلق بالتلف ويعزز صحة القلب ككل.

    كما سبق وكشفت دراسة، أن هذا الفيتامين يحفز بروتينا معينا يمنع تراكم ترسبات الكالسيوم على جدران الأوعية الدموية بجانب قدرته على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

    يقوي العظام

    يساهم في تعزيز صحة العظام ويقويها بجانب تعزيز كثافة المعادن بها ويقلل من إمكانية الإصابة بمشاكل العظام، وخاصة لدى السيدات في مرحلة انقطاع الطمث.

    يوازن مستويات الجلوكوز

    أثبتت إحدى الدراسات، أن استهلاك ما يكفي من فيتامين K2 يساعد في موازنة مستويات الجلوكوز في الدم ويحل مشكلة ارتفاعها.
    إقرأ أيضاً : أسرار الساعة البيولوجية لجسم الإنسان ..وعلاقتها بالتخلص من السموم

    كما يساعد على تخفيف اضطراب القلق والاكتئاب، وهما كثيرا ما ينتجان عن ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.

    يخفض خطر السرطان

    ثراء هذا الفيتامين بخصائص مضادة للأكسدة تجعله فعالا في خفض خطر الإصابة بالسرطان من خلال تثبيط العملية التي تؤدي لنمو الورم.

    أبرز المصادر

    صفار البيض

    عادة ما يتم تجاهل الصفار والتركيز على بياض البيض، ولكن هذه الخطوة تجنبك الحصول على فيتامين K2 والاستفادة بمزاياه.

    الزبدة

    تأتي الزبدة من بين أبرز المصادر الطبيعية لفيتامين K2، فحتى ملعقة واحدة كبيرة منها تمد جسمك بنسبة معقولة من الفيتامين يحتاجها الجسم.

    النقانق

    تعد اللحوم على هيئة النقانق أو الهوت دوغ وما شابه بجانب السلامي أيضا، من المصادر الغنية بفيتامين K2، لذا يُنصح بتناولها بين الحين والآخر وإضافتها للنظام الغذائي.

    الكريمة

    بجانب فوائدها العديدة، تحتوي منتجات الألبان المخمرة بما في ذلك الكريمة أو القشدة الحامضة على نسبة ممتازة من فيتامين K2، إذ تحتوي القشدة الحامضة الكثيفة على 8 غرامات من الفيتامين.

    الدجاج بالجلد

    بالإضافة لكونه مصدرا غنيا للبروتين وغيره من عناصر غذائية، يعد الدجاج وخاصة بالجلد أحد أبرز مصادر هذا الفيتامين، كما أن كل جزء من الدجاج يحتوي على نسبته الخاصة من الفيتامين.
    إقرأ أيضاً : رجل يحقن نفسه بـ “الفطر السحري” ويعاني من حالة صحية صادمة

    الجبن

    يوصى بعدم اهمال الجبن وتناول كميات صغيرة منه للحصول على فيتامين K2 بجانب العناصر الأخرى مثل: البروتين، والكالسيوم، وفيتامين A.

    Related articles

    Comments

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا

    Share article

    Latest articles

    نووي إيران يتصدر اجتماع الأمن القومي بالبيت الأبيض

    يعقد البيت الأبيض، الجمعة، اجتماعا لمناقشة "نووي إيران"، في إشارة للطبيعة الملحة التي يشعر بها الرئيس الأمريكي جو بايدن حيال طهران. وقالت مصادر مطلعة لموقع...

    الصحة العراقية تلوح باجراءات أشد صرامة للحد من كورونا

    لوّحت وزارة الصحة والبيئة العراقية يوم الجمعة الى اللجوء لإتخاذ اجراءات أشد صرامة للحد من تفشي فيروس كورونا، والحيلولة دون فقدان السيطرة على الوضع...

    صدامات واطلاق نار واغلاق جسر الحضارات في الناصرية

    افاد مصدر امني، الجمعة، بعودة التوتر بين المتظاهرين والقوات الامنية في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية. وقال المصدر في حديث صحفي ان"صدامات بين متظاهرين وقوات...

    شحصلنه من “تشرين” السودة؟!

    *شحصلنة من تشرين السودة؟* ✍️ _إياد الإمارة_ *البصرة* ٥ شباط ٢٠٢١ ▪ *شحصلنة* من تشرين السودة؟ الرواتب متأخرة على الموظف المسكين وشابع قهر.. الخدمات متوقفة ويخربون بالچانت مسواية وهي قليلة.. الأمن...

    نائب يرجح اجراء الانتخابات بعد انتهاء الدورة النيابية

    رج عضو مجلس النواب، فاضل الفتلاوي، اليوم الخميس، تأجل موعد إجراء الانتخابات المبكرة إلى موعد آخر غير الذي حدد من قبل حكومة رئيس الوزراء...

    Newsletter

    Subscribe to stay updated.