More

    نووي إيران يتصدر اجتماع الأمن القومي بالبيت الأبيض

    يعقد البيت الأبيض، الجمعة، اجتماعا لمناقشة “نووي إيران”، في إشارة للطبيعة الملحة التي يشعر بها الرئيس الأمريكي جو بايدن حيال طهران.

    وقالت مصادر مطلعة لموقع “أكسيوس” الأمريكي إن البيت الأبيض يعقد اجتماعا، اليوم، للجنة كبار مسؤولي مجلس الأمن القومي، يركز على البرنامج النووي الإيراني.

    وطبقًا للموقع، لا تزال إدارة بايدن تعمل على تحسين استراتيجيتها بشأن سبل إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، الذي انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2018، لكنها تريد العمل مع الحلفاء لإبطاء جهود إيران في تخصيب اليورانيوم ومنع سباق التسلح بالشرق الأوسط.

    وأشار “أكسيوس” إلى أن لجنة كبار مسؤولي المجلس، التي تنعقد بغرفة العمليات ويحضرها وزراء الدفاع والخارجية وغيرهم من اللاعبين الرئيسيين بالأمن القومي، تستهدف مناقشة السياسات على أعلى مستوى قبل عرض التوصيات على الرئيس.

    وسبق ذلك اجتماع للنواب من شتى وكالات الأمن القومي. كما ترأس نائب مستشار الأمن القومي، جون فينر، الأربعاء، جلسة مشابهة تركز على الشرق الأوسط.

    وقال مصدر مطلع إن أحد البنود الرئيسية لاجتماع، الجمعة، هو ما إن كان يجب الدفع باتجاه العودة إلى الاتفاق النووي قبل الانتخابات الرئاسية الإيرانية في يونيو/حزيران، أو الانتظار لما بعدها.

    ومن المقرر أيضًا أن يعقد وزير الخارجية أنتوني بلينكن اجتماعًا افتراضيًا، الجمعة، مع وزراء خارجية المملكة المتحدة، وألمانيا، وفرنسا، مع وجود إيران على جدول الأعمال أيضًا.

    وخلال المؤتمر الصحفي للبيت الأبيض، الخميس، ألمح مستشار الأمن القومي جيك سوليفان إلى الرؤية الدبلوماسية القادمة للإدارة بشأن إيران.

    وقال: “نعمل بنشاط مع الشركاء الأوروبيين، وإن المشاورات ستنتج جبهة موحدة عندما يتعلق الأمر باستراتيجيتنا”.

    وخلال زيارة إلى وزارة الخارجية، الخميس، لم يتحدث بايدن عن جهوده لإحياء الاتفاق النووي، وتعهد بمواصلة دعم السعودية بالأنظمة الدفاعية، مشيرًا إلى “التهديدات من القوات المدعومة من إيران في عدة دول”.

    والشهر الماضي، أعلنت إيران رفع مستويات تخصيب اليورانيوم إلى 20%، وهو ما يتخطى حدود الاتفاق الـ5%، في انتهاك واضح للاتفاق.

    وطلب بلينكن من مبعوث إيران المعين حديثًا، روب مالي، تشكيل فريق مفاوضات مكون من دبلوماسيين وخبراء مع مجموعة من الآراء حول مسار المضي قدما مع إيران

    Related articles

    Comments

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا

    Share article

    Latest articles

    نووي إيران يتصدر اجتماع الأمن القومي بالبيت الأبيض

    يعقد البيت الأبيض، الجمعة، اجتماعا لمناقشة "نووي إيران"، في إشارة للطبيعة الملحة التي يشعر بها الرئيس الأمريكي جو بايدن حيال طهران. وقالت مصادر مطلعة لموقع...

    الصحة العراقية تلوح باجراءات أشد صرامة للحد من كورونا

    لوّحت وزارة الصحة والبيئة العراقية يوم الجمعة الى اللجوء لإتخاذ اجراءات أشد صرامة للحد من تفشي فيروس كورونا، والحيلولة دون فقدان السيطرة على الوضع...

    صدامات واطلاق نار واغلاق جسر الحضارات في الناصرية

    افاد مصدر امني، الجمعة، بعودة التوتر بين المتظاهرين والقوات الامنية في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية. وقال المصدر في حديث صحفي ان"صدامات بين متظاهرين وقوات...

    شحصلنه من “تشرين” السودة؟!

    *شحصلنة من تشرين السودة؟* ✍️ _إياد الإمارة_ *البصرة* ٥ شباط ٢٠٢١ ▪ *شحصلنة* من تشرين السودة؟ الرواتب متأخرة على الموظف المسكين وشابع قهر.. الخدمات متوقفة ويخربون بالچانت مسواية وهي قليلة.. الأمن...

    نائب يرجح اجراء الانتخابات بعد انتهاء الدورة النيابية

    رج عضو مجلس النواب، فاضل الفتلاوي، اليوم الخميس، تأجل موعد إجراء الانتخابات المبكرة إلى موعد آخر غير الذي حدد من قبل حكومة رئيس الوزراء...

    Newsletter

    Subscribe to stay updated.