الرئيسية / اراء ومقالات / الفقراء والاكاديميين
1521900_691138487584531_72991267_n

الفقراء والاكاديميين

كتب .. إحسان الشمري

في يوم الجمعة الماضي ، كنت اتابع تغطية لقناة NRT برنامج جوال لتظاهر العشرات من اساتذة الجامعات في شارع المتنبي حول قانون التأمينات الاجتماعية ، الذي لايزال في طور النقاش داخل مجلس الوزراء ، واستمعت لبعض المتحدثين من الاكاديمين حول الظلم الذي ( ممكن ) ان يلحقه هذا القانون في حال اقراره من قبل البرلمان العراقي ، براوتبهم التقاعدية .

مااستوقفني هو ان احد المتواجدين كان يستمع لطرح التدريسيين وارائهم بانهم سيقومون باعتصامات في حال مرر مشروع القانون ، وطلب الحديث من مقدم البرنامج فسمح له فبدأ وقال :

( أنا من الفقراء ولااملك اي حقوق وظيفية او تقاعدية ؛ لماذا لم يتحرك اساتذة الجامعات للمطالبة بحقوق الفقراء ومحاربة الفساد ، فهم المسؤولين عنا ، نحن الذين لانمتلك اي مؤهل او صوت . لماذا تخلوا عنا ونحن كنا ننتظر منهم الرعاية والوقوف الى جانب المعدمين والثورة لمناصرتنا ونحن اخوتهم ) ، وختم حديثه ( لن نقف مع من يبحث عن امتيازاته على حساب الاخرين ويجب ان يكونوا اول المضحين من اجل الفقراء .. لذلك نحن الفقراء مع قانون التأمينات الاجتماعية الذي يحقق لنا نوع من العدالة ).

حديث هذا الانسان البسيط يعد صرخه بوجه الاكاديميين وصدمة كبيرة بسبب طبيعة الصورة المتشكله في ذهنية الناس البسطاء عنا ، فهل ممن يعيد تشكيل صورة جديدة في المجتمع العراقي للنخب الاكاديمية وفق اسس تحظى بقبولنا كقيادة مجتمعية قبل مهمتنا العلمية ويصحح المسار.

اعلم جيداً ان زملائي سينزعجون من تدوينتي هذه ، لكن هي الحقيقة التي يجب ان تسمعوها .

شاهد أيضاً

تنزيل (1)

تقوية التواصل مع السليمانية اولا

كتب… وفيق السامرائي شكل موقف الاتحاد الوطني الكردستاني وأحرار السليمانية بالانسحاب من منطقة عمليات كركوك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *