الرئيسية / العالم / القناة 10 الاسرائيلية: قرار ترامب مدعوم بضوء أخضر سعودي مصري واماراتي
download (5)

القناة 10 الاسرائيلية: قرار ترامب مدعوم بضوء أخضر سعودي مصري واماراتي

 

كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية، الخميس، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول نقل السفارة الاميركية الى القدس المحتلة تم بضوء أخضر من مصر والسعودية.واضافت انه لا يمكن أن يتم هذا القرار دون التنسيق عربيا.

وقالت القناة أن الدول العربية تحذر من التصعيد، لكن الفلسطينيين يدفعون ثمن التغيرات الكبرى في المنطقة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن كلا من السعودية ومصر قد أعطيتا ترامب الضوء الأخضر لتنفيذ قراره ونقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس تمهيدا للقرار الكبير بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

إلى ذلك، أعلن وزير الاستخبارات والمواصلات في كيان الاحتلال الإسرائيلي «يسرائيل كاتس»، أن الإدارة الأمريكية قامت مسبقا بالتنسيق مع قادة من الدول العربية بشأن قرار «ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، وبدء إجراءات نقل السفارة الأمريكية إليها.

وفي مقابلة أجرتها معه قناة العاشرة الإسرائيلية ، أوضح كاتس أن حرص ترامب المسبق على التنسيق مع القادة العرب جاء لضمان أن يسهموا في احتواء ردة الفعل الفلسطينية على القرار.

وفي ما يتعلق بموقف السعودية من القرار الأمريكي، قال كاتس إن الرياض تأخذ بعين الاعتبار المصالح الأمنية المشتركة مع (إسرائيل)، لا سيما في مواجهة إيران، عند بلورتها موقفا من قرار ترامب، مستذكرا أن اعتماد الدول العربية على المظلة الأمريكية عامل مهم في تحديد طابع ردة الفعل العربية.

ورأى «كاتس» أن القرار الذي اتخذه ترامب يعد قرارا تاريخيا، مشيرا إلى أنه يقطع الطريق تماما على الفلسطينيين للاستناد إلى قرار التقسيم 181 في تسويغ المطالبة بتقسيم القدس.

وبحسب كاتس، فإن قرار التقسيم نص على أن القدس وبيت لحم هما مدينتان دوليتان، مشيرا إلى أن اعتراف ترامب ينزع عن القدس هذه الصفة ويؤكد أن المدينة عاصمة (دولة إسرائيل).

وفي السياق ذاته، نقل المعلق السياسي للقناة العاشرة «باراك رفيد» عن مسؤول كبير جدا في الإدارة الأمريكية قوله، إن واشنطن مرتاحة تماما للتنديد المنضبط، الذي صدر عن الدول العربية المعتدلة، بقرار ترامب.

وبحسب المسؤول الأمريكي، فإن واشنطن تراهن على أن الموقف الذي اتخذته الحكومات العربية سيسهل عليها المساعدة في احتواء ردة الفعل الفلسطينية.

شاهد أيضاً

1-985844

قانون جديد ببريطانيا لمحاسبة “وسائل التواصل”

تعتزم هيئة بريطانية، الأربعاء، حث الحكومة على ضرورة فرض غرامات أو الملاحقة القضائية لشركات وسائل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *