الرئيسية / ابرز الاخبار / المالية النيابية تكشف: العراق يخسر 263 دولاراً في الثانية الواحدة لهذا السبب
هيثم

المالية النيابية تكشف: العراق يخسر 263 دولاراً في الثانية الواحدة لهذا السبب

كشف عضو اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري، أن العراق يخسر 263 دولاراً في الثانية الواحدة بسبب الفساد الموجود في البلاد، موضحاً أن الأحزاب تتدخل في عمل لجان مكافحة الفساد.

وقال الجبوري في تصريح أوردته “شبكة رووداو” واطلعت عليه “تايتل برس24″، إن “منذ تطبيق قانون التعرفة الجمركية في العراق بعام 2013 إلى حد الآن كان من المتوقع أن تكون إيرادات الدولة تقدر بما يساوي 8 إلى 9 مليار دولار سنوياً، لأن حجم ما يباع من نافذة العملة في البنك المركزي العراقي يتجاوز 40 مليار دولار، فإذا أخذنا أقل نسبة للجمرك وهي 10% تضاف إليها نسبة 3% من الرسم الجمركي يكون المجموع 13% من هذا المبلغ وستكون قيمة الجمارك 5.2 مليار دولار”.

وأضاف أن “العراق يخسر 263 دولاراً في الثانية الواحدة بسبب فساد القائمين على الجمارك”، مشيراً إلى أن “الفساد الكبير والمستشري هو الموجود في المنافذ الحدودية”.

وتابع “أننا في البرلمان شكلنا لجنة إلا أنه بسبب تدخل الأحزاب السياسية في عملها تم إنهائها”.

كما أوضح أن “الخطوة الوحيدة لمكافحة الفساد هي تقوية الأدوات الرقابية الرئيسية أي هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية والأجهزة الأمنية واصلاح القضاء لأن هناك مشاكل كثيرة في القضاء حيث يتم تحويل بعض الملفات إلى القضاء إلا أنه بسبب الفساد يتم تسوية تلك الملفات عن طريق بعض الفاسدين الموجودين”.

ولفت إلى أنه ” لا يمكن مكافحة الفساد عن طريق رفع الشعارات وعلى مجلس النواب أن يترك المجاملات التي هي على حساب المواطن العراقي”.

وكشف الجبوري، أنه “تم استجواب بعض الوزراء كوزير المالية السابق ووزير الدفاع السابق في الفترة الماضية وسيتم استجواب وزراء جدد في الدورة التشريعية القادمة”.

شاهد أيضاً

download (1)

الكشف عن حراك سياسي لإعادة تقسيم الوزارات

كشف ائتلاف النصر برئاسة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، الأربعاء، عن وجود مفاوضات حالية بين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *