الرئيسية / ابرز الاخبار / لأول مرة.. العراق يكشف أعداد الشهداء والجرحى والنازحين جراء الارهاب.. تعرف عليها
irq_467163882

لأول مرة.. العراق يكشف أعداد الشهداء والجرحى والنازحين جراء الارهاب.. تعرف عليها

كشف وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، الثلاثاء، أن الإرهاب خلـَّف 18 الف شهيد و36 الف جريحٍ، اضافة الى 5 ملايين نازح، مؤكدا أن وحدة العراقـيِّين في مُواجَهة عصابات داعش الإرهابيَّة كانت عنصراً مُهمّاً في تحقيق النصر.

وقال الجعفري في كلمة ألقاها خلال اجتماع التحالف الدوليِّ ضدّ عصابات داعش الإرهابيَّة في الكويت، إن “الردّ العراقيّ على الإرهاب كان ردّاً وطنيّاً رائعاً على المُستويين السياسيِّ، والعسكريّ، مضيفا أن ذلك دعا المُجتمَع الدوليّ لأن يقف إلى جانب العراق، وقالً: ممَّا حدا بالعالم لأن يحترم الإرادة الوطنيَّة العراقـيَّة، ويقف مُوحَّداً في موقفه، وسانَدَ العراق على الصعيد اللوجستيِّ، والأمنيِّ، وصعيد الدعم السياسيِّ، والوقوف في الأمم المتحدة إلى جانب العراق؛ وجعل الأمم المتحدة تخرج بقرارات في مجلس الأمن لصالح العراق بلغت 15 قراراً”.

وبيّن الجعفريّ أن “الإرهاب خلـَّف 18000 شهيدٍ، و36000 جريحٍ توزَّعوا على المناطق المنكوبة سواء كان في الموصل، أم صلاح الدين، أم الأنبار، والمناطق الأخرى، كما خلـَّف خمسة ملايين نازح من العراق، وتضرَّرت المنشآت الحكوميَّة بدرجة بالغة؛ ممَّا يُكلـَّف العراق 36 مليوناً في المنشآت الحكومية، و15 مليوناً في قطاع السكن.. وبالمناسبة بالنسبة إلى نينوى تضرَّرت إلى درجة أنَّ 90% منها قد تدمَّر، وهي ثاني أكبر مدينة في العراق.. وتصل خسائر التخريب عُمُوماً رُبَّما 88.2 مليار دولار”.

وشدَّد الجعفريّ على أنَّ: الإرهاب مشروع هدر مُركَّب: هدر الثروة، وهدر الدم، وهدر الكرامة؛ لذا نحتاج لأن نضع مُعادِلات حقيقـيَّة لهذا الخطر، والوباء الذي لايزال مُستشرياً في مناطق كثيرة من العالم”، مضيفا أن “المُعادِل القيميُّ للإرهاب هو أن نجعل من الإنسان قيمة عليا لا يُمكِن التنازل عنها مهما كان دينه، أو مُعتقـَده، أو قوميَّـته، أو عنصره، أو محلُّ إقامته”.

وأفصح بالقول: النصر الذي تحقـَّق في العراق، صحيح.. أنـَّه في ميدان العراق، وصنعته سواعد عراقـيَّة، وهُدِرَت فيه دماء عراقـيَّة لكنه كان تعبيراً عن إرادتكم جميعاً، مُجدِّداً شكر وتقدير العراق لدولة الكويت على هذه المُبادَرة، مُعرباً عن أمله في أن تقف دول العالم مع العراق في مرحلة البناء والإعمار للمُدُن التي دمَّرتها عصابات داعش الإرهابيَّة”.

شاهد أيضاً

اوبك-696x435

انخفاض اسعار نفط سلة اوبك

سجلت اسعار نفط سلة اوبك تعاملاتها اليومية انخفاضا لتصل الى 72.79 دولارا للبرميل . وذكرت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *