الرئيسية / العراق / السياسية / اربيل تدعو بغداد لفتح منفذ حدودي رسمي لها مع إيران
تنزيل (3)

اربيل تدعو بغداد لفتح منفذ حدودي رسمي لها مع إيران

دعا سكرتير مجلس وزراء إقليم كردستان امانج رحيم يوم الجمعة وزير الداخلية الاتحادية قاسم الاعرجي بالموافقة على اعتبار معبر “طويلة” في محافظة حلبجة منفذا حدوديا رسميا، مطالبا الحكومة الاتحادية بإطلاق القروض للمشاريع الصغيرة بالمحافظة نفسها ضمن القروض والمنح التي أعطيت للعراق في مؤتمر الكويت لاعادة اعمار العراق.

وقال رحيم في كلمة له بمناسبة ذكرى القصف الكيمياوي على حلبجة، ان قرارا رسميا صدر من الحكومة العراقية منذ ثلاث سنوات بتحويل حلبجة من قضاء الى محافظة ولكن الى الان لم يتم تطبيق ذلك القرار بشكل عملي.

وأوضح انه اذا طبق القرار المذكور فستكون حلبجة محافظة كباقي المحافظات في إقليم كردستان ويكون لها مجلس خاص، مطالبا الحكومة العراقية بتخصيص حصة من الموازنة للمحافظة.

وأضاف رحيم انه مؤخرا زار وفد من بغداد معبر “طويلة”، ولم يتبق سوى موافقة وزير الداخلية قاسم الاعرجي لاعتباره منفذا حدوديا رسميا، منوها الى انه في حال موافقة الأخير فان 50% من العائدات المالية لذلك المنفذ ستعود للمحافظة.

وتابع بالقول ان الأمين العام لمجلس الوزراء اكد “لنا” بوجود حصة من منح مؤتمر الكويت لاعادة اعمار العراق لمحافظة حلبجة وهي ستكون على شكل قروض للمشاريع الصغيرة للشباب، داعيا بغداد الى الإسراع باطلاق تلك القروض مما ستعود بنتائج جيدة على شريحة الشباب.

شاهد أيضاً

تنزيل (2)

الصميدعي يورد خصال “حزب الدعوة” في المرحلة الحالية يفتقد اليها تحالف سائرون

اوضح المحلل السياسي ابراهيم الصميدعي، الاثنين، ان حزب الدعوة الاسلامية يتفوق على نظرائه من الاحزاب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *