الرئيسية / اقتصاد / هل توثر العقوبات الأميركية ضد إيران على العراق بشكل مباشر؟ وزارة النفط تجيب
20181027181700795

هل توثر العقوبات الأميركية ضد إيران على العراق بشكل مباشر؟ وزارة النفط تجيب

 

قالت وزارة النفط، الأحد، إن العقوبات الأميركية المفروضة على إيران “تؤثر بشكل مباشر” على العراق.

وأكد مدير عام شركة تعبئة الغاز العراقية التابعة لوزارة النفط علي عبدالكريم الموسوي في حديث مع صحيفة “الراي” الكويتية، صعوبة وقف التعاون العراقي – الإيراني في ظل العقوبات الأميركية، مشدّداً على أن “العراق يرتبط مع إيران بأطول حدود مشتركة، وتبادل تجاري كبير بين البلدين، فضلاً عن أن عمل الطاقة الكهربائية بالغاز الجاف لتشغيل المحطات الغازية، يتطلب فتح اعتمادات وتحويلات مالية، وبالتالي فإن العقوبات الأميركية تؤثر علينا بشكل مباشر”.

وتوقّع أن “يكون هناك طلب باستثناء العراق من العقوبات الأميركية الخاصة بالتعامل مع ايران في ظل تشغيل كثير من المحطات الكهربائية الاستثمارية والحكومية بالغاز الإيراني، موضحاً “علينا تحويل أموال بالدولار إلى ايران بشكل رسمي، ولو طبقت العقوبات الأميركية فستسبب لنا مشكلة”.

ولفت الموسوي إلى أن “تشغيل المحطات الغازية في العراق بالغاز أو الديزل كلفته عالية جداً نظراً للكميات المهولة المطلوبة، فإنتاج 1000 ميغاوات يتطلب ملايين الدولارات، متسائلاً “ما هي البدائل؟”.

وقال “حتى مصفاة كربلاء العملاقة الحديثة المنتظر انتهاؤها ودخولها العمل خلال عامين بطاقة 150 ألف برميل يومياً ستنتج 85 في المئة منتجات، والباقي ديزل عكس المصافي الحالية التي تنتج 50 في المئة مناصفة بين الديزل والمنتجات”.

وبيّن الموسوي أن “هناك خصوصية لا بدّ من مراعاتها، فالعراق حليف لأميركا وعلاقته طيبة بدول الجوار، وليس من مصلحة واشنطن أن تحدث مشاكل بالعراق وألا يوفر البدائل للطاقة”.

شاهد أيضاً

502a0061d5ea9790f253004415709d33

بالوثائق.. القضاء يبرء انتظار الشمري من فيديو فاضح نُشر لها: كان مفبركاً!

قضت محكمة رأس الخمية الاماراتية، بسجن الصحفي احمد حسين فؤاد، المتهم بفبركة فيديو اباحي للمرشحة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *