الرئيسية / ابرز الاخبار / تعرف على حجم انتاج الطاقة في العراق وما هي خطط الكهرباء الجديدة؟
alsabaah-12259

تعرف على حجم انتاج الطاقة في العراق وما هي خطط الكهرباء الجديدة؟

 

اعدت وزارة الكهرباء خطة لتشجيع نصب المنظومات الشمسية على اسطح الدور والمؤسسات الحكومية والاعتماد عليها لتوفير الطاقة، وفيما كشفت عزمها لإضافة 500 ميغاواط من المحطات الشمسية للمنظومة من خلال الاستثمار، اكدت وصول انتاج الطاقة في البلاد الى 15 الف ميغاواط مقارنة بـ 11 ألفا للمدة ذاتها من العام الماضي.

وقال وزير الكهرباء الدكتور لؤي الخطيب لصحيفة “الصباح”، الرسمية، واطلعت عليه “تايتل برس24″، إن “الوزارة سائرة باتجاه استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة لتوليد الكهرباء، اذ تم اطلاق حزمة من المشاريع الاستثمارية لبناء محطات شمسية بعدد من المحافظات لتوليد ما يقرب من 750  ميغاواط”.

وأضاف ان “الوزارة تدرس حاليا اختيار الشركات المنفذة للمشروع، معلنا انها اعدت خطة لاضافة 500 ميغاواط للمنظومة باعتماد نصب المحطات الشمسية على اساس الاستثمار من خلال تركيب الالواح الشمسية من قبل المواطنين على اسطح منازلهم لتوفير الكهرباء لهم”.

وتابع الخطيب ان “وزارته اعدت برنامجا متكاملا لتشجيع المشروع اضافة الى نصب الوحدات الشمسية في المؤسسات الحكومية، منوها بأن احياء هذه المشاريع سيسهم بتوفير الكهرباء للمستفيدين بأسعار زهيدة اضافة لرفد المنظومة بطاقات اضافية.

واكد ان “انتاج الطاقة في البلاد تجاوز حاليا الـ 15 ألف ميغاواط مقارنة بـ 11 ألف ميغاواط للمدة ذاتها من العام الماضي، ما يتيح تجهيز المواطنين بـ 20 ساعة يوميا، مفصحا عن هدف وزارته بالوصول بالانتاج الى 18 الف ميغاواط خلال المدة القليلة المقبلة”، مؤكدا ان “واقع الكهرباء سيستمر بالتحسن تدريجيا وصولا للاكتفاء الذاتي، شرط توفر الظروف المناسبة”.

وذكر وزير الكهرباء ان “مفاصل الشبكة، عانت الكثير من التردي والاهمال لعقود، وشهدت تخريبا كبيرا بمفاصلها بسبب الحروب، وعليه فان عمليات تأهيلها بشكل موثوق تتطلب وقتا”، موضحا ان “قطاع الكهرباء يتكون من ثلاثة مفاصل هي: الانتاج والنقل والتوزيع والتي تعرضت الى اضرار كبيرة وعانت من القدم”.

ولفت الخطيب الى أن “الحرب الاخيرة على الارهاب التي شهدتها المناطق المحررة، تسببت بتدمير ما يقارب الـ 25 بالمئة من الطاقة الانتاجية والتي هي اصلا كانت تعمل بواقع (50 – 60) بالمئة، وكذلك تدمير ما يصل لـ 20 بالمئة من شبكات النقل والتوزيع.

وتابع الخطيب ان “وزارته بدل ان تضيف طاقات لتلك المناطق، عملت على تأهيلها لضمان وصول الكهرباء لها، ما تسبب بهدر الاموال والادوات الاحتياطية والوقت، معبرا عن امله بأن يكون وضع الكهرباء خلال المدة المقبلة، افضل بكثير من السابق”.

شاهد أيضاً

462273Image1

المالية النيابية: توجه لإعادة العمل بالعملة المعدنية وحدف الأصفار من العملة الورقية

أعلنت اللجنة المالية النيابية في البرلمان العراقي، عن توجه لإعادة العمل بالعملة المعدنية وحذف الأصفار …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *