الرئيسية / العراق / السياسية / المالكي: سنمنح الثقة للحكومة إذا التزمت بتعهداتها

المالكي: سنمنح الثقة للحكومة إذا التزمت بتعهداتها

أكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي منح الثقة للحكومة إذا التزمت بتعهداتها.

وقال المالكي لبرنامج “دائرة حوار” الذي سيعرض اليوم  على قناة العراقية الإخبارية: إن “المطلوب من الحكومة إعادة هيبة الدولة”، لافتاً إلى أنه “إذا لم تعاد هيبة الدولة فلا يمكن إجراء الانتخابات”.

وأشار المالكي إلى أن “الانتخابات تحتاج إلى جو أمني مستقر، ويجب على الدولة أن تكون قادرة على ضبط الأمن وحماية الانتخابات”.

وأضاف أن ” الاحتجاجات، التي شهدتها البلاد تهدف إلى تحسين الحياة والوضع السياسي ولا أحد يستطيع سلب حق المواطن بالمطالبة بالإصلاح”، مبيناً أن “التظاهرات السلمية لها أسس وضوابط محددة وصوت المطالب وصل لأسماع الجميع ونطالبها بالسلمية”.

وتابع المالكي أن “تظاهرات تشرين تختلف عن التظاهرات السابقة والمتظاهرين من مكونات مختلفة”، منوهاً بأن “حقوق التظاهرات مكفولة واستخدام الرصاص الحي مرفوض”.

وأعرب رئيس دولة القانون عن رفضه لاقتحام أو حرق السفارات مؤكداً على “الإلتزام بالأعراف الدبلوماسية”.

وأوضح المالكي أن “العراق تحوّل من نقطة ربط بين الشرق والغرب الى مساحة نفوذ لبعض الأطراف ولانريد أن نكون إلى جانب أحد ضد الآخرين”، مشيرا إلى أنه “يريد للعراق أن يكون ذي شخصية مستقلة”. 

ولفت إلى أن “العراق وقع اتفاقية الإطار الستراتيجي وفق رؤيته”، مشدداً على “ضرورة أن تكون لدى العراق علاقات مع الولايات المتحدة من الجوانب الاقتصادية والثقافية ولا يمكن أن نكون مع أحد ضد الآخرين”.

شاهد أيضاً

أدوية سامراء: إنتاج مستحضر يسهم بعلاج مصابي كورونا الأسبوع المقبل

كشفت شركة أدوية سامراء، اليوم الاثنين، عن تبرعها للإنتاج الأول من علاج وباء كورونا لوزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *